11 نوفمبر 2009

أدب الصعاليك - شيخ الصعاليك والأغنياء (الجزء الأول)


يقولك أن أمير الصعاليك أو الشيخ عروة بن الورد كان مغتاض من الهوامير (الأغنياء). يذكر أن السبب وراء ذلك هو العار الذي كان قد إلتصق به ( يعني من زمان شوية) ما دفعه إلى دروب الصعلكة و الثورة على الأغنياء ...ويقولوا بعد .. إنه لم يُخلع من قبيلته كغيره من الصعاليك بل إنه كان يحتل مكانة كبيرة فيها. وهذا طبعا واضح من أشعاره التي اتسمت بالمروءة و الإخاء و التعاون و التضامن الاجتماعي (هى ما لعبة) .



كان شيخنا هذا (بتاع مزاج) إذ كان يغير على القوافل ليس بقصد السلب و النهب وإنما كان يغزو لإعانة الفقراء و المرضى و المحتاجين و المستضعفين من قبيلته الذين كانوا دوماً يصرخون بأعلى أصواتهم :" أغثنا يا أبا الصعاليك". يعني كأن المسألة كانت نصب ونذاله.. هُمّه يوم يجوعوا، يصرخوا يو الشايب خلف!!.. وهو مسكين يسير يحارب وياكل خيزران (أقصد الحربة والنبل والسيف).. ويرجع عند العجوز تحط له ديتول طول الليل.. يعني مو فرقه عن الشباب بو يركبوا دراجات ويدوروبهن في الحواير ولا عند تلال بوشر؟؟ ‏




ولأن الأغنياء ذيك الأيام قد عُرف عنهم الشح و البخل و عدم مد يد المعونة إلى أحد و خاصة المحتاج (طبعا ما كما أغنياء اليوم.. ما شاء الله عليهم.. كرماااااء ،، ويحسوا بالفقير،، ويبذلون لأوطانهم ،، ويساهمون في تنميتها وإعمارها،، ويرسلون الشباب في بعثات دراسية على حسابهم الخاص جدا،، ويبنون المستشفيات والمدارس وغيرها من المشاريع الخيرية ، كل هذا عرفانا منهم لجمائل أوطانهم- ها مو رايكم في المدح ، انزين ما شي سلف؟) المهم بسنا كذب،

إكتسبت صعلكة الشيخ عروة نبلاً أخلاقياً أكبر من الفروسية حتى أن عبد الملك بن مروان كان يقول: " من زعم أن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد" 

ولترطيب الجو شوية، كان عروة هو القائل: ‏

أفرق جسمي في جسوم كثيرة ‏      ***    و أحسو قراح الماء, والماء بارد‏

يقولك كان عروة (كما بو فيه دودة) لاايستطيع القعود عن الغزوات. وهذا الوازع كان نابعا من يقينه أن  عليه حقوقاً و واجبات يجب أن يؤديها إلى المحتاجين من قبيلته ,ونسائها المعوزات لهذا فقد كان يكره الصعاليك الخاملين (ما مال شي، بس أكل ونوم كنهم خريجين ثانوية وهالأيام يمكن جامعة) المهم بلاش نتكلم في الرياضه نرجع لموضوعنا. إن الشيخ عروة يحب الصعلوك المشرق الوجه :‏

ولله صعلوك صحيفة وجهه ‏  ***   كضوء شهاب القابس المتنور‏
مطلاً على أعدائه يزجرونه   ***   بساحتهم زجر المنيح المشهر‏
وإن بعدوا لايأمنون اقترابه   ***    تشوف أهل الغائب المتنظر‏
فذلك إن يلـق المنية يلقـها     ***  حميداً و إن يستغن يوماً فأجدر‏

وختاما لهذا الجزء نقول، إن أبو الصعاليك أو الشيخ  عروة بن الورد كان صعلوكاً شريفاً وشجاعاً ومقداماً و قد استطاع أن يجعل من الصعلكة ما رفعها إلى درجة المروءة و السيادة لأن الغرض منها كان نداءً يدعو للتضامن و التكافل الاجتماعي ( تبدو مألوفة جدا هذه الكلمات) الذي يراد منه في النهاية الخير للجميع ( أااااااه يعني هل كان إشتراكيا؟؟) وخاصة الناس المعوزين من الأهل و الأقارب...بل هي تأكيد بأن للفقراء حق في مال الأغنياء‏ ( من يقول؟)...

ونلتقي مع مشهد آخر من حياة الصعاليك (الأجداد)..  فاصل ونواصل.. وعلو يو زماني..



هناك 14 تعليقًا:

صُعْــــلوْكْ يقول...

والله وما حد فيكم يعلق اليوم.. أنا ماجالس أتعب هالتعب كله .. وما حد يقراه..

تراني بسكّر السبلة وبسير أغير على حد من الفقراء.. أبوي ما اقدر عالأغنياء.. يحطوا كلاب عن الباب.

يالله صاني جالس أعد..

Muawiya Alrawahi يقول...

علة .. ود الحلال أنعلق
لكن ما بالغصب ..

تدوينة جَميلة ..

فيها كذا مس من الهذونة رحم الله أ يام زمان

الباحث يقول...

ما أحد يحس بالفقير الأ بو كماة والي تارس كرشه فلوس ما يهمة الفقير.

الله يرحمة جدي عروة ( كان صعلوك مناضل ويحب الفقراء ويسهر اشانهم ويحارب من أجل لقمة العيش ) نعم الرجل

أقووووووووول ما شي أفلام جديدة فالسينما ؟.

صُعْــــلوْكْ يقول...

هوووووو المهذون العظيم

معاوية.. أبوي ما بالغصب.. بس كذاك يعني أسوي حال عمري دعاية.. ترى هالأيام واجد نسمع عن كلمة: بروباغاندا.. وعاد أقولك أنا بغيت أستثمر هالمعرفه..والثقافية العميقة

على فكرة: فعلا ربما تكون مهذونتك قد مثلت بؤرة الإلهام ولكن أبوي العين ما تعلى عالحاجب.. شكرا يا أستاذ فنان

وعلو يو زماني..

صُعْــــلوْكْ يقول...

اووووووو الباحث.. (ولد العم) صدقت أبوي صدقت ولا فظ فوووووك (على طاري فووووك عندك بوووووك متروس غوازي)

غوازي كلمة تعني طوابع بريدية !!

يعني علشان ما يعرفوا إني جالس أشحت..

ThanX Cuz

نعيــ( الامير الصغير )ـــم يقول...

زين تكتب عن الصعاليك العرب ، وبعد اقترح حالك من تخلص من العرب كتب عن صعاليك اوربا وامريكا ( عاد ما اعرف اذا كان روبن هود شخصية حقيقية ) وغيرها من دول العالم ، ومن تخلص منهم كلهم اكتب عن صعاليك القمر والمريخ وغيرها من الكواكب ، ومن تخلص من صعاليك مجرة درب التعبانه ، كتب عن صعاليك باقي المجرات .

عَــــسْـــكُــــور يقول...

بما انك خبير في علم الصعلكه ، اريد اسالك عن عبدالنبي مكي كيف اخبار الصعلكه عندهم ؟؟

عَــــسْـــكُــــور يقول...

اقولك صعلوك قم بالغاء خاصية تدقيق الكلمات عند ادراج التعليق تراك طفرت بنا

عَــــسْـــكُــــور يقول...

اقول بعدك خليلنا ايميلك في المدونة بتاعك يمكن في يوم من الايام يريد حد يصعلك معك

صُعْــــلوْكْ يقول...

أقول صاحب السمو .. نعيم

ما باغي بعد 2 شوارمة و1 ديو؟

مو هذا أيوي؟ أنا خليني أكتب أول عن بو أعرفهم !!

بس ما يهمك S.M.S واحد واجيبلك أخبارهم وارقام وطاياهم بعد (اجلكم الله) لا وإذا تريد بجيبلك مجموع ديونهم..

ما يهمك !!

صُعْــــلوْكْ يقول...

ولي عهد التهذويييييين الشيخ عسكور.. مرحبابك أبوي.. تفضل ليش واقف؟

ما يحتاج تحية عسكريةأبوي ما يحتاج.. أنا صحيح إني محارب بس مدني .. مدني .. إنته ما سمعت عن الإطفاء أو الدفاع المدني؟ أنا كذاك كماه.. يعني من بره الله الله ومن جوّه يعلم الله.. يعني عسكري متمدن !!

أقول.. اسمنك طلعت عفريت.. باغني ألغي خاصية تدقيق الكلمات ها !!

علشان تشرشرها عندي في السبلة.. أبوي في حرية فكرية نعم.. بس ترى في ضيوف في السبلة .. يعني بياخذوا فكرة ما زينة عن الصعاليك.. وبيقولوا لي بعدين طبعا ما قدامك (لان نحن ما عندنا جرأة ونحب نفتن).. لكن أقول أبوي الخاصية ولغيناها.. علشان تحيتك هذه بس..

أنزين اجلس مالك كذاك واقف كما صرمة الخنيزي؟

أقول عاد لا تشرشرها واجد.. ترى انته دوم بطنك يعورك..

وعلى طاري المذكور أعلاه.. عزان !!

اقولك.. بكل شفافية ومن غير نفاق ولف ودوران هذا إذا باغي الصراحة..

أقولك إنه عزان بن قيس المذكور أعلاه رجل كفو وفي المكانين المناسبين !! (يستوي؟) .. الرجال بصراحة غاصن عيونه من السهر على ..... وإحقاقا للحق... أنا بصراحة ما شوف حد ممكن يسوي مثله فما بالك أنه يمسك مكانه..

لاننا نحن العرب لا تكتب مناصبنا على كراسينا، بل على دشاديشنا.. يعني لما يكتبولك على دشداشتك مدير.. فانته مدير مهمات تنقلت بين المكاتب.


بس ياخي عندي سؤال يتعلق بتدوينة لعمار المعمري.. هل فعلا القذافي (طبعا ولد عمنا) قال ما ذكره عمار في تدوينتة عن المسؤلين في عمان؟

أقدر حضورك.. بس مرة ثانية افصخ جوتيك عند الباب..

صُعْــــلوْكْ يقول...

يا شباب لحقوني..
أبغى أضيف مدونات شقيقة
وكلما احط عنون مدونة واضغظ على إضافة ... الصفحة تصير كنها ثلجة وما تضيف شي.. تلعوزك صاني.. وانا بروحي متلثم.. ونفسي الخايس خنقني !! وعلى قولة معاوية.. (زاد حنقي)إلين طلعت عيوني!!

الغوث..

Fashkool يقول...

لا غوث ولا هم يحزنون .. عن نفسي مرات اعتبر نفسي واحد هامور .. اقصد اول الشهر بس، فما ابا اسوي سبب لواحد صعلوك يغير علي ويقطع علي الدرب ..ولو مره شفتك خايز لثامك نعم ببلغ عليك الشرطة .. وقول فشكول ما قال @:

صُعْــــلوْكْ يقول...

فشكول.. انزين اصبر شوية !! خليني أقهويك أول.. يالله يالله كيف مستوي !!

أولا ما بخوز لثامي.. وبعدين الشرطة بو تقول عنهم مساكييين.. والله يقطعولي فوادي.. حاطين ذيك الكوفية من الغبشة لييين ما يخلص دوامه.. وقولوا الصلع زايد في عمان. وبعدين تلقى الواحد منهم من صحم ويداوم في هيما، واللي من ثمريت يدوام في مسندم واللي من جعلان يداوم في بركاء واللي من بهلا يداوم مصيره.. مو هذا أبوي شطرنج؟

واذا بلغت عني، فانا بالطبع سأذهب إلى المركز.. جوازي منتهي من أيام الفراعنة وبطاقتي الشخصية منتهية من أيام العثمانيين.. يعني بيقولولي سير أول جدد اوراقك وبعدين تعال وبيعطوني في النهاية مخالفة حزام..وبسير وما بجي.. والسلام عليكم وبس..


فشكووووول أشوفك صاير كشكول هاليومين؟