12 أغسطس، 2010

أم الحروب أو أم الصروم - لن نختلف

إستكمالا أو إستدراكا أو إستحداثا أو حتى إستهبالا..

مقال قبل أوانه.. أعرضه هنا لكي أبدأ من النهاية.. ينفع يكون أحدى حلقات مسلسل درايش !!

امريكا وايران.. و'أم الحروب' - عبد الباري عطوان -

 مع إني ما أطيقه بس تراه الولد يتكلم... يمكن لاني أنا أصلا ما اطيق حد  غير الصعاليك !!

عندما يؤكد الادميرال مايك مولين رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة أن لدى القوات الأمريكية خطة جاهزة لتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران، فإن علينا ان نتوقع حربا اقليمية كبرى في منطقتنا العربية قد تغير خريطتها السياسية وربما البشرية أيضا، لأنها ستكون قطعا 'ام الحروب'، وآخرها ايضا لعدة عقود قادمة. فهذا الادميرال هو الذي يضع خطط الحروب ويشرف على تنفيذها.



تجاربنا السابقة، ومع الحروب الأمريكية والإسرائيلية على وجه الخصوص، تكشف ان قرار إشعالها يتخذ قبل سنة أو عدة أشهر في أفضل الأحوال، لتبدأ بعدها عمليات التهيئة والتمهيد، والبحث عن الذرائع لتبريرها، وحشد الرأي العام خلفها.

فإسرائيل استخدمت اسر المقاومة اللبنانية (حزب الله) لجنديين من جنودها صيف عام 2006 لغزو لبنان، وإدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن 'فبركت' قصة أسلحة الدمار الشامل، ودعم النظام العراقي لتنظيم 'القاعدة' لغزو العراق واحتلاله، ووجدت في الطابور الخامس العراقي المتمركز في الخارج أداة لخدمة مخططاتها هذه، إعلاميا وسياسيا.

الرئيس بوش اتفق على موعد الحرب مع العراق قبل ثمانية أشهر مع حليفه توني بلير رئيس وزراء بريطانيا، لتبدأ بعدها عمليات 'الشيطنة' للنظام العراقي السابق، ورصد مليارات الدولارات لشراء الذمم السياسية والإعلامية والأصوات في الأمم المتحدة لاستصدار قرارات تدين العراق بتهم لم تثبت صحتها عمليا بعد الغزو.

هناك مؤشرات عديدة يمكن رصدها تفيد بان الاستعدادات جارية للحرب الجديدة، والمسألة محصورة الآن في إيجاد 'المفجر' او الذريعة لإعطاء الضوء الأخضر للقاذفات والصواريخ الأمريكية والإسرائيلية للبدء في العدوان، يمكن إيجازها كالتالي:

أولا: قرار المحكمة الدولية بشأن جريمة اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري سيصدر الشهر المقبل، وتؤكد كل التسريبات انه سيتهم حزب الله بالضلوع في عملية التنفيذ. الحزب قال انه سيرفض القرار وأكد زعيمه السيد حسن نصر الله انه لن يسلم أيا من المتهمين، لان المحكمة مسيسة، وأحكامها مزورة مبنية على تحقيقات وأدلة مفبركة. هذا يعني ان قرارا دوليا قد يصدر بإدانة حزب الله، وإعطاء الضوء الأخضر لعدوان إسرائيلي ضده.

ثانيا: الضغوط الأمريكية المكثفة التي اتسمت بالتهديد والوعيد للسلطة في رام الله ورئيسها بالعودة إلى المفاوضات المباشرة في منتصف الشهر المقبل، وإذعان لجنة متابعة السلام العربية لهذه الضغوط الأمريكية بتوفير الغطاء لهذه المفاوضات من خلال قرارها الأخير بحث الرئيس عباس على الانخراط فيها دون أي تجاوب مع شروطه وشروط اللجنة السابقة. ففي كل مرة تستعد فيها واشنطن وإسرائيل للحرب تنشط اللقاءات المصرية ـ الإسرائيلية في شرم الشيخ، وتعود المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية إلى وتيرتها، مصحوبة بوعود أمريكية حول الالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة قريبا.

ثالثا: اللقاء الحميم جدا بين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل ومضيفه الأمريكي باراك اوباما في البيت الأبيض قبل شهر وتبني الثاني لمطالب الأول في استئناف المفاوضات المباشرة، مما ينبئ بان ملف ايران بات على قمة اولويات الإدارة الأمريكية والتنسيق بين الجانبين فيه بلغ ذروته. وهو لقاء جاء عكس لقاء سابق اتسم بالبرود والجفاء.

رابعا: تحطم طائرة إسرائيلية في جبال رومانيا في إطار مناورات 'غامضة'، حيث حلت الأخيرة محل تركيا التي أغلقت أجواءها في وجه الطائرات العسكرية الإسرائيلية احتجاجا على مجزرة سفن الحرية والعدوان على قطاع غزة. وسط تكهنات بان تكون رومانيا وجورجيا إحدى نقاط انطلاق الطائرات الإسرائيلية.

خامسا: منع دولتي الإمارات والمملكة العربية السعودية استخدام خدمة الهاتف المحمول ' بلاك بري' لان رسائله النصية لا تخضع للمراقبة الأمنية، وقد يفسر هذا المنع على انه يأتي في إطار الاستعدادات لإجراءات طوارئ في حال اندلاع الحرب، فهناك اكثر من 400 ألف إيراني في منطقة الخليج، تحدثت صحف عن وجود خلايا إيرانية نائمة بينهم.

سادسا: الزيارة المشتركة والمفاجئة للعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الأسد لبيروت، ومطالبتهما النخب السياسية اللبنانية بالتهدئة، مما يعني ان هناك معلومات مؤكدة عن خطة للتفجير على أرضية اتهام حزب الله او عناصر تابعة له باغتيال الراحل الحريري الأب.

سابعا: استكمال إسرائيل لبناء ما يسمى بالقبة الحديدية لردع صواريخ 'حزب الله' في حال انطلاقها من لبنان كرد انتقامي على اي عدوان إسرائيلي، والأحاديث قبلها عن صواريخ سورية من طراز سكود جرى نقلها للحزب مؤخرا.

ثامنا: العودة المفاجئة لإطلاق صواريخ من سيناء، وقبلها قطاع غزة على أهداف إسرائيلية في ايلات وسدروت بعد صيام استمر عاما ونصف العام بعضها من نوع 'غراد' الروسي الصنع، والأبعد مدى في رسالة تحذيرية لإسرائيل بان الرد سيأتي إليها ليس فقط من جنوب لبنان وإنما من قطاع غزة إذا ما تجرأت وأشعلت فتيل حرب جديدة.

الجنرال مولن كان 'حكيما' عندما قال انه قلق من التكاليف الباهظة لهذه الحرب في حال التورط فيها، والمقصود من الحكمة هنا هو متابعة للخسائر الضخمة، المادية والبشرية، التي تكبدتها بلاده وما زالت تتكبدها في حربيها في أفغانستان والعراق.

خسائر اي حرب مع إيران قد تكون اضخم بكثير بالنظر الى ما يوجد في الترسانة الإيرانية من اسلحة نسبة كبيرة منها ثمرة تصنيع داخلي. مضافا الى ذلك ان الإسلاميين المتشددين، سنّة كانوا ام شيعة، يحاربون بشراسة، ولا يستسلمون ابدا، ونفسهم اطول، اي أنهم ليسوا مثل الأنظمة العربية يرفعون الراية البيضاء مع سقوط اول طائرة او صاروخ إسرائيلي، وإذا صمدوا فلأيام معدودة. فالحرب في أفغانستان مستمرة منذ تسعة اعوام وفي العراق منذ سبعة أعوام، وحزب الله صمد لاكثر من أربعة وثلاثين يوما في وجه العدوان الإسرائيلي الاخير ولم ينكسر، و'حماس' أكثر من ثلاثة اسابيع، وادار الجانبان المعركة وما بعدها بدهاء هز إسرائيل ودمر صورتها عالميا واظهرها كدولة عنصرية مارقة تمارس جرائم الحرب وتنتهك كل الشرائع الدولية. اي ان الصمود العسكري استثمر سياسيا بشكل جيد ومدروس.

الرئيس اوباما اعلن بالامس ان العمليات العسكرية لقواته في العراق ستنتهي في الشهر المقبل، وهذا يعني انه لا يريد ان تتحول هذه القوات إلى مشروع أسرى في حال اندلاع الحرب في ايران، فالنفوذ الايراني في العراق هو الأقوى، والشيء نفسه يقال عن لبنان، ولا نبالغ اذا قلنا ان المعادلة في لبنان ليست (س.س) مثلما يحلو للسياسيين اللبنانيين القول بان الوفاق السعودي ـ السوري كفيل بتحقيق الاستقرار في لبنان، فماذا لدى السعودية من نفوذ بالمقارنة مع النفوذ الإيراني المتمثل في قوة حزب الله السياسية والعسكرية الحاكمة في هذا البلد، ولا نبالغ إذا قلنا ان هذا النفوذ الإيراني في لبنان أقوى من النفوذين السوري والسعودي مجتمعين.

قائد الحرس الثوري الإيراني قال بالأمس ان امن الخليج هو امن لإيران أيضا، اما السيد محمد الخزاعي مندوب ايران في الامم المتحدة فحذر من ان اي عدوان يستهدف بلاده سيرد عليه باحراق إسرائيل. وإذا كان نظام الرئيس العراقي السابق احرق 800 بئر نفط في الكويت في الساعات الأخيرة لانسحابه قبل عشرين عاما، فكيف سيكون حال إيران إذا ما هوجمت ومن قواعد أمريكية في منطقة الخليج العربي؟

لا نستبعد النظرية التي تقول بان كل هذه التهديدات هي احد فصول الحرب النفسية، ولا ننفي ايضا تواضع القوة الإيرانية العسكرية، أمام القوتين الإسرائيلية والأمريكية، ولكن ألم تهزم حركة طالبان المتخلفة في نظر الكثيرين عسكريا، جيوش حلف الناتو والأمريكي منها على وجه الخصوص، وتدفع دولا مثل هولندا وبولندا واستراليا على سحب قواتها نهائيا اعترافا بالهزيمة وتقليصا للخسائر وايمانا بانها حرب لا يمكن كسبها؟

إسرائيل مأزومة، وأمريكا كذلك، ومعهما دول الاعتدال العربي التي فشلت في السلام، وهي التي لم تخض أي حرب وان خاضتها فضد دول عربية مثل العراق وخلف القوات الأمريكية. وقد يكون خروج هؤلاء من هذا المأزق بخوض حرب جديدة، مثلهم مثل المقامر الذي يدفع أموالا أكثر على أمل تعويض خسائره المتصاعدة فينتهي بضياع كل شيء. فالسؤال الذي يطرح نفسه هو عما اذا كان خوض الحروب في افغانستان والعراق قد اخرج أمريكا من مآزقها الأمنية والسياسية؟ الإجابة بالنفي قطعا فالنتائج عكسية تماما: حروب استنزاف سياسي وبشري ومادي في العراق وافغانستان وانهيار العملية السلمية في فلسطين، وانهيار اقتصادي، وفوق هذا وذاك تصاعد خطر تنظيم 'القاعدة' وتمدده في اكثر من مكان في العالم

مصدر الصورة: http://www.doualia.com/wp-content/uploads/2010/06/abdelbari-atwan11.jpg

هناك 9 تعليقات:

Uouo Uo يقول...


thank you

مدير موقع ماي سيربرايز my surprise mysurprise

Uouo Uo يقول...


thx

كشف تسربات المياة
غسيل خزانات
شركة نظافة عامة

Uouo Uo يقول...

thank you

سعودي اوتو

شركة مكافحة حشرات يقول...

شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام

المثالي جروب يقول...




شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة كشف تسربات المياة بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة كشف تسربات المياة بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل

المثالي جروب يقول...



شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بتبوك
شركة تنظيف بتبوك
شركة تنظيف شقق بتبوك
شركة تنظيف فلل بتبوك
شركة تنظيف مجالس بتبوك
شركة تنظيف خزانات بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك
شركة نقل عفش بتبوك
شركة تسليك مجاري بتبوك
شركة كشف تسربات المياة بتبوك

شركة شام للخدمات المنزليه يقول...



شركة شام للخدمات المنزليه هي من افضل الشركات التي تعمل في مجال الخدمات المنزليه وذلك بسبب امتلاكها للعديد من عناصر التميز مثل الايدي العامله المدربه صاحبة الخبره العاليه في هذا المجال وايضا التقنيات الحديثه التي تستخدمها الشركة في تنفيذ ما تقدمه من خدمات , ومن الخدمات التي تسعد شركة شام بتقديمها لعملائها الكرام مايلي

شركة مكافحة حشرات بأبها

شركة تنظيف خزانات بابها

عزيزي العميل لا تقلق ولا تحتار فشركة شام هي افضل اختيار

عزيزي العميل هل تبحث عن خدمه متميزه ترتاح اليها ويرتاح معها بالك فلا تقلق شركة المثالي جروب هي الحل الامثل حيث تقدم الشركه افضل عروضات تنظيف المنازل بالاحساء والمنطقه الشرقيه كافه من خلال فرعها المتخصص في خدمة تنظيف المنازل وهو قسم
شركة تنظيف منازل بالاحساء
فمع المثالي جروب عزيزي العميل انت بايدي امينه .